الرئيسية / مواعيد ومتابعات / الشاعر محمد بنيس في اسطنبول

الشاعر محمد بنيس في اسطنبول

يشارك الشاعر محمد بنيس ابتداء من 8 أبريل 2016، ولمدة أسبوع كامل، في الدورة الثانية لمهرجان إسكودار العالمي للشعر في إسطنبول، والذي يلتقي فيه ثلاثة وثلاثون شاعراً من تركيا وسوريا والمغرب والأردن، والإمارات والأرجنتين وإيرلندا وبريطانيا. وسيتقاسم الشعراء في هذا المهرجان مع جمهور إسطنبول، من خلال القراءات والندوات، رؤياتهم لعالم اليوم، الذي تتصارع فيه الإيديولوجيات والسياسات والثقافات والإثنيات، ويعرف مآسي الحروب في أبعادها المتعددة. ويهدف المهرجان إلى تأكيد حضور الشعر وإعطاء مكانة لقوته في تحويل القيم والتعبير عن التحديات.

وقال رئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان إسماعيل أرسلان في تصريح صحفي على هامش افتتاح الحفل، إن “اجتماع الشعراء اجتماع للخير، وهذه هي السنة الأولى التي يقام بها مهرجان للشعراء في الميدان، ورؤيتنا هي إقامة مهرجان شعري في شوارع دمشق والقدس وهما محررتان”.

من جانب آخر قال الشاعر السوري عمار تباب إن” انطلاق مهرجان الشعر يدل على أن للشعر معنيين: المعنى اللغوي، والثاني هو الشعور، وهذا المهرجان الذي يجمع العديد من اللغات يؤكد أن الرابط الأساسي بينهم يتعلق بالشعور الذي تتشارك به كل الأمم وكل الحضارات”.

وأضاف تباب أن “الناس كلهم سواسية، لذلك فإن شعورهم واحد، حتى لو كان هناك صراعات وخلافات على المستويات السياسية، لكن في المستويات الاجتماعية هناك اتحادات وهموم واحدة، وهذا المهرجان جاء ليؤكد أننا جميعا نشرب من نفس النبع، ويدل على أن اللغة الشعورية نافذة أمام الجميع”.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *