الرئيسية / مواعيد ومتابعات / تقديم كتاب “أندلس الشعراء” لمحمد بنيس

تقديم كتاب “أندلس الشعراء” لمحمد بنيس

تنظم “دار الفنون” بالرباط حفل تقديم كتاب “أندلس الشعراء” لمحمد بنيس، الصادر عن المركز الثقافي للكتاب، وذلك يوم الجمعة فاتح يونيو 2018، ابتداء من الساعة العاشرة ليلاً.

يشارك في جلسة التقديم كل من محمد بنيس، عبد الجليل ناظم، المهدي أخريف، عمر المتيوي، جلال الحكماوي. الدعوة عامة.

تجمع هذه المنتخبات بين رؤية شعراء ورؤية كتّاب للأندلس. شعراء مسلمون، من بينهم أربع شاعرات، وإلى جانبهم شاعران يهوديان، بالإضافة إلى كتّاب، هم الذين تؤلف نصوصهم الكتاب، مع وجود مقدمة موسعة.

يعتمد هذا الاختيار تداخلات وتقاطعات بين نصوص شعرية ونثرية، تحضر فيها موشحات وأزجال، من أزمنة مختلفة، كتبت أندلساً لا تزال تحتاج إلى الكشف. وقد تضمنت نموذجاً شعرياً، يتبع طريقة بصرية هي التختيم، تكتبها العين من أجل أن تبنيَ مسرحاً ذهنياً للقراءة. ويتبع الكتاب تبويـباً مُستوحًى من سهرة موسيقية أندلسية متخيلة.

يأتي اعتماد هذا الإخراج لأقسام المنتخبات من أنّ أندلس الشعراء هي بالأساس أندلس الموسيقى والغناء، مثلما هي أندلس الزخارف والنقوش. هذا الاختيار الإبداعي، يضيء الطرق المتعرجة نحو ما لا نبلغه من أندلس الشعراء إلا بغبطة العاشق، الذي جرّب العطش، فلم يزدْه الشربُ إلا عطشاً، سفراً لا يتوقف عن السفَر.

ويتميز الكتاب بطبعته الفنية العالية، شارك في إنجازه فنانون وفنيون، وأصدره المركز الثقافي للكتاب بالدار البيضاء. وقد حصل في معرض بيروت للكتاب، على المرتبة الثانية لجائزة أفضل الكتب إخراجاً.

العنوان : 10، زنقة بني ملال، زاوية شارع محمد الخامس، حسان، الرباط.

 

تعليقات فيسبوك

شاهد أيضاً

محمد الميموني في ذمة الله

توفي يومه الخميس 12 أكتوبر 2017 الشاعر المغربي محمد الميموني. رحم الله الشاعر وأسكنه فسيح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *